منتديات نسمة الربيع
منتديات نسمة الربيع
منتديات نسمة الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نسمة الربيع

حيث للمعرفة و الإبداع معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

العبقري

 

 احلام نجيب محفوظ حالة نقدية\\ منقول\\

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sana

sana


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
العمر : 28
الموقع : agadir tikiwin doar l3rb

احلام نجيب محفوظ حالة نقدية\\ منقول\\ Empty
مُساهمةموضوع: احلام نجيب محفوظ حالة نقدية\ منقول\   احلام نجيب محفوظ حالة نقدية\\ منقول\\ Icon_minitimeالإثنين 6 يونيو 2011 - 11:41


أشار جمال الغيطاني في حديثه عن نجيب محفوظ إلى أنه أصبح تجسيداً حياً للحكمة ، وأرى أن الحكمة هنا تقاوم جمود الماضي وتطرح في ( الأحلام – دار الشروق بمصر) تجربة مضمونية جديدة للوجود الإنساني ، فوعي هذا الأديب الكبير مازال يواكب الطفرات الثقافية ، ويؤكد حضوره بكتابة جديدة ، وليس هذا الأمر جديداً على نجيب محفوظ ، فقد واكب تاريخه الواقعية بأشكالها التاريخية والنقدية ثم الوجودية والعبث على الأخص .






إن ( أحلام محفوظ ) تكتب اللاوعي بلغة نصية لا واعية ، فاللاوعي هنا يتطور وفق شكله الوجودي فى النص والواقع على حد سواء . إنه يبدل أساسيات السرد مثل(المنظور) و ( الرؤية ) و ( الخطاب ) لينتج حكمة جديدة دون وعظ أو إحساس زائف بمركزية الذات . الراوي عنده – إذن –يقدم تجربته كظاهرة تحور تلقينا الحضاري و الثقافي للنص ، فأطياف الموتى وملوك مصر القديمة لها أثر مدرك فى الواقع دون أن تنفصل عن تجربة الحلم .


وبهذا الصدد يرى ( كارل يونج ) أن اللاوعي الجماعي يسعى لاستبدال العلاقات الواعية نفسها ، فأرواح موتي البدائيين تمثل تجليات للمركبات اللاواعية ، وتماثل في تكوينها استمرار صورة ( الأهل ) عقب موتهم فى ( لاوعي ) الطفل فى مجتمعنا المدني ، ويؤكد ( يونج ) أن ما يحرك ( اللاوعي ) ذهنية غريزية لاواعية تقترب من الصور الفنية ( راجع – يونغ / جدلية الأنا واللاوعي – ت / نبيل محسن / دار الحوار بسوريا سنة 1997 صـ 97 وما بعدها ) ،ولكن نصوص ( محفوظ ) تحور هذه الطاقة الغريزية ، وترتفع بها إلى مستوي الحكمة ، وهى هنا ممزوجة بالفن ، أعني فنية الوجود واللاوعي في تكوين واحد يناظر توجهات ( ما بعد الحداثة ) ، فالحلم فيها يتخلي عن مرجعياته فى اتجاه إنتاجي عند ( لاكان ) أو يصبح الواقع حلميا عند ( جان بودريلار ) وأستطيع أن أدلل من واقع نصوص الأحلام على ذلك





كالآتي :


فى الحلم (1) يؤول الراوي واقعه وذاته وفق إلحاح الجوع عليه ، ولكن التجسيد الإبداعي للموضوع أو ( المطعم ) يحول حركة الوعي إلى ظاهرة لاواعية ، من خلال تحولاته التكوينية فالخرابة الكبيرة تستبدل المطعم الفخم كأنها تمثل دوره من جديد ، أو تجسد وجهه الآخر ، أما صديق البطل ، وهو دليله إلى الغابة التي يحاول أن يبلغها السارد ، يراوده الاختفاء والعدم ، كأنه طيف يؤكد وجود آثار اللاوعي فى الواقع نفسه ، إذ إن هذا الواقع تفترضه عملية ( السرد ) ، إن غياب الصديق معناه غياب الوساطة والطرق التقليدية في الفهم ، كما يعني أن للراوي المادة الافتراضية أو الطيفية نفسها في الوجود والإدراك معاً . أو أنه يسائل ثوابت تجربته الإنسانية الماضية في حضور مستمر جديد حتى فيما يخص الغرائز .


هكذا يضيق الشارع بمدلوله فى الحلم ( 5 ) فيعيد تمثيل ذاته فى مسرحية جديدة بأن يصير سيركاً للألعاب ، يمتلئ بالمهرجين والحيوانات ، ثم بروز ( البلياتشو ) فى المشهد ، كأنه إدراك السارد للعالم ، مثلما ظهر عبث القرد من قبل فى ( ثرثرة فوق النيل ) فهل كان هذا الوجه إعلانا للذة التحول واللعب فى الواقع ؟ أم أنه يعارض انتظام حركة التاريخ ويفتتها إلى وقائع جزئية ؟ أم أنه يصنع الهامش وهو العلاقات والمضامين اللاواعية فى موقع التاريخ ؟
وفى الحلم ( 6 ) يستحضر الراوي صور الموتى ، وكأنها داخل الموقف والأداء السردي الحاضر ، أو أنها تكمل ما لم تقم به صورتها فى ( الدنيا ) من خلال مشهد شبيه بالأول ، فالشيخ محرم المتوفى ، وهو أستاذ للبطل – يكمل دروسه ويصحح له مشاهير المشايخ أخطاءه فى الحلم أو الجانب الهامشي من الإدراك إن الصورة هنا تقوم تراتبية الزمن والمنطق من داخلهما .
ويعاد اكتشاف التاريخ فى الحلم ( 9 ) بتأثيره الوجودي الآتي فى البطل وأصحابه ، فاستحضار أحدهم للملكة الفرعونية التى أغرقت من قتلوا زوجها يستعدي – فى النص – هطول المطر وانعدام الخلاص إلا بالطير إلى الفضاء ، وكأن واقع البطل له منطق التداعي النصي فى وجوده نفسه إلى درجته تحويل الصورة للأخرى التى تليها إلى مسرحة ناقصة لها ، فهل كان المطر سحرياً ؟ أم أنه لذة التدمير التى انفصلت عن بنيتها التاريخية ؟






وتصل هذه الحركة القصصية الى قمتها عند محفوظ فى الحلم ( 25 ) إذ يتجسد خيط من التراب فى سقف غرفة البطل ، كان قد سمع به فى قصة بوليسية حكاها أحد أصدقائه منذ قليل على المقهي . أهذا يعني أننا نحاكي ما هو سردي تمثيلي بالأساس ؟


أم أن الرواية هى قصة وعينا بالتاريخ والوجود ؟ أم أننا نخرج من أخر السرد والرواية لأنها أصبحت واقعاً نعيشه ؟
إنها التجربة المضمونية الجديدة لمحفوظ ، ومواكبته لما وصل إليه الوعي الإنساني بالتناقض وكسر النزعة الأحادية فى الفن والفكر على حد سواء . هذا الوعي يتطور فى الحلم ( 41 ) إلى تمثيل حركة الاختلاف عير انتشار الفئات الهامشية التى تقاوم شمولية الجنس البشري ، فالبطل فى سيرك يحوي ما يمثل حضارات وفئات لها خصوصية ، فبعضها يستدعي الأسطورة فى الواقع ، والآخر يجسد من يغني أو يسب أو يهتف وكأن اللحظة الراهنة مزيج من تجاور الصور فى سيرك كبير .





مع تحياتى











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احلام نجيب محفوظ حالة نقدية\\ منقول\\
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نسمة الربيع :: منتدى اللغة والأدب :: منتدى النقد الأدبي-
انتقل الى: